کد مطلب:103565 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:200

خطبه 130-سخنی با ابوذر











[صفحه 285]

(لابی ذر رحمه الله لما اخرج الی الربذه) و هی موضع قرب المدینه المنوره، و قبر ابی ذر هناك، و قد هدمه الوهابیون و هو مزار معروف الی الان، وقد كان ابوذر رحمه الله لا یسكت عن بدع عثمان و ما احدثه فی الاسلام مما یخالف الكتاب و السنه، و لذا نفاه عثمان الی الشام- و شیعه لبنان الی یومنا هذا من مخلفات ابی ذر فی مذه نفیه- ثم ارجعه معاویه الی المدینه، فنفاه عثمان ثانیا الی الربذه، و بقی هناك یكابد الجوع و المرض حتی مات هناك و دفن، و لما اراد الخروج من المدینه منفیا من قبل عثمان، ودعه الامام علیه السلام بهذه الكلمات: (یا اباذر انك غضبت لله) حیث رایت اعمال عثمان المخالفه لله سبحانه (فارج من غضبت له) بان یتفضل علیك فی الدنیا بذكر باق حسن، و فی الاخره بالاجر و الثواب الجزیل. (ان القوم) یعنی عثمان و معاویه و حاشیتهما (خافوك علی دنیاهم) لانهم راو فیك مهددا لدنیاهم حیث ان ذكر مثاب الشخص یوجب انفضاض الناس من حوله. (و خفتهم علی دینك) حیث خفت ان جاملتهم و سكت عن معایبهم تكون ماثوما عند لله سبحانه (فاترك فی ایدیهم ما) ای الدنیا التی (خافوك علیه) ای اعرض عنها بقلبك و تسل بفراقها. (و اهرب منهم بما) ای بالدین الذی (خفت

هم) ای خفت منهم (علیه) فان الانسان اذا بعد عن مجتمع الناس سقط تكلیفه فی الامر و النهی، فیكون هاربا بدینه، لم یبق و یترك الامر حتی یكون عاصیا. (فما احوجهم الی ما منعتهم) ای انهم محتاجون الی الدین، الذی انت لم تعطهم دینك فی سبیل تعمیرهم لدنیاك. (و ما اغناك عما منعوك) فان الانسان الزاهد لا یحتاج الی الدنیا و انما كل نظره الی الاخره. (و ستعلم من الرابح غدا) علم یقین و مشاهده، هل انت الرابح ام هم؟ (و) من (الاكثر حسدا) جمع حاسد، كنایه عمن اوتی الثواب، فان المنعم محسود. ثم بین الامام علیه السلام له ان الله تعالی لا یذره هملا (و لو ان السماوات و الارض كانتا علی عبد رتقا) بحیث لا مفر له منهما، قد ضیقتا سبله، و احاطتا به، و اوقعتاه فی المشاكل. (ثم اتقی الله) ای عمل باحكام الشریعه (لجعل الله له منهما مخرجا) كما قال سبحانه: (و من یتق الله یجعل له مخرجا و یرزقه من حیث لا یحتسب). (و لا یونسنك الا الحق) فكن آنسا به و ان اوحشك الناس (و لا یوحشنك الا الباطل) فكن مستوحشا به و ان آنسك الناس. (فلو قبلت دنیاهم) و سكت عنهم (لاحبوك) حب الظالم لانصاره (و لو قرضت منها) ای قطعت جزئا من دنیاهم (لامنوك) فان الانسان عبید الاحسان. و من ط

ریق ما ینقل ان عثمان بعث الی ابی ذربمال- مع عبد له- لیسكته عن نقده لعثمان، و حیث علم ان عثمان لا یقبل الرشوه اراد الخدعه- و الاتیان مما ظاهره الشرع- فقال للعبد: ان قبل ابوذر المال فانت حر، اراد بذلك ان یصر العبد، و یری ابوذر ان قبول المال موجب لعتق رقبه لیقدم علی القبول فجاء العبد و عرض الامال فابی ابوذر، قال العبد: ان فی ذلك عتقی، فقال ابوذر: ولكن فی ذلك رقی.


صفحه 285.